تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
Skip Navigation Links > خريطة الموقع

النيابة العامة

تم تشكيل النيابة العامة كدائرة مستقلة بناءً على قرار صاحب السمو المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمه الله بموجب القانون رقم 8 لسنة 1992.
• أنشئت النيابة العامة لتحقيق العدالة القضائية فيما يخص الحق العام للإمارة.
• تختص النيابة العامة دون غيرها برفع الدعاوي الجزائية ومباشرتها فهي جزء من الهيئة القضائية حيث تتولى سلطتي التحقيق والاتهام وإحالة المتهم إلى المحاكم المختصة إذا ما ثبت تورطه في الجريمة، كما تشرف النيابة العامة على مراحل سير القضية في المحاكم الجزائية.
• تعتمد النيابة العامة في سير عملها على تبسيط الإجراءات وسرعتها بما لا يؤثر على حسن سير العدالة حيث تقوم بخدمة الجمهور وقضاء مصالحه وتحقيق العدالة.
• تتولى النيابة العامة أمور الإنابات القضائية بشأن تسليم المجرمين ومتابعتهم وفقاً للاتفاقيات الدولية بالتعاون مع الشرطة الجنائية الدولية حتى لا يتمكن المجرم من الفرار بجريمته من دولة إلى دولة أخرى والذي يعتبر انتهاكا خطيراً لحق الدولة في العقاب.
• تختص النيابة المدنية بتمثيل حكومة دبي و دوائرها المحلية و مؤسساتها و هيئاتها العامة أمام القضاء المدني في جميع مراحل التقاضي سواء برفع الدعاوي المدنية على الغير أو الدفاع عن الدوائر المحلية و الهيئات و المؤسسات إذا رفعت دعاوى ضدها أمام المحاكم المدنية و قد أنشئت النيابة المدنية عام 1992 تحت مسمى نيابة الأموال الشخصية وبناءً على القانون رقم 6 لسنة 2004 و الصادر بشأن مؤسسة الأوقاف و شؤون القصر كما تم فصل مهام متابعة النيابة المدنية لأموال القصر و المحجور عليهم و المفقودين والغائبين لتتولى مباشرة الرقابة على أموال القصر و مباشرة النظارة القانونية على الأوقاف ورعايتها و استثمارها أمام المحاكم المختصة.

 خدماتنا


الحقيبة الذكية  :أن الحقيبة الذكية من الخدمات المبتكرة في العمل النيابي فهي مخصصة لأعضاء النيابة وتخدم عملهم وتسهل تحرير وطباعة المحاضر مع إمكانية انتقالها إلى مكان الواقعة وتصوير مسرح الجريمة حيث إنها صممت على هيئة مكتب متنقل يحوي الأوراق والطابعة وجهاز للاتصال بشبكة الانترنت وجميع المعدات اللازمة لأداء عضو النيابة ،حيث يمكن لعضو النيابة استخدام الحقيبة الذكية خلال المناوبات او الانتقال لإجراءات التحقيق كالمعاينة والتحقيق مع المتهمين وسماع الشهود من كبار السن وذوي الاعاقة.


 الساعة الذكية :   وفرت النيابة العامة خدمتين على الساعة الذكية ، خدمة الطابور الذكي لحجز موعد مسبق أو حجز تذكرة فورية تصاحبها خاصية الإشعارات الفورية لتنبيه المتعامل عن قرب موعده. وخدمة  تحديد الموقع الجغرافي لمبنى النيابة العامة الرئيسي وافرعها  التي يمكن الحصول عليها عن طريق تنزيل تطبيق (الجي بي اس) على الساعة الذكية. 


مشروع الدفع الإلكتروني :"تطبيق ذكي يتم فيه الاستعاضة عن طرق الإستعلام والدفع التقليدية وذلك بالتوجه إلى أجهزة الذفع الآلي المنتشرة في مواقع مختلفة من الدولة في معضم الهيئات والوزارات الحكومية كما أنها تتوفر في بعض الأماكن العامة ويستطيع المستخدم من خلالها طباعة المستندات المطلوبة وتحديد موعد لإنهاء الإجراءات المتعلقة بها.
يقوم الجهاز تلقائياً بالتحديث في نظام النيابة والأنظمة الأخرى ذات الصلة بالموضوع كالمحكمة والشرطة.

 

الموقع الإلكتروني :  www.dxbpp.gov.ae

  للاتصال بنا:

الهاتف: 3346666 (9741+)

الفاكس: 3351037 (9714+)

صندوق البريد: 2383

 البريد الإلكتروني:  info@dxbpp.gov.ae

العنوان

Description

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة
.

أرشيف الصور

Click to view enlarge image
Gitex

  • <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li>