تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
Skip Navigation Links > خريطة الموقع

مؤسسة حكومة دبي الذكية

 تُعد مؤسسة حكومة دبي الذكية الذراع التقني لـمبادرة "دبي الذكية" التي تسعى لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم. ونظراً لأن المؤسسة تعمل تحت مظلة مكتب مدينة دبي الذكية فإن رؤيتها تتواءم معه وتتمثل في "جعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض". وتتولى المؤسسة رسمياً إدارة عملية إنجاز التحول الإلكتروني والذكي في حكومة دبي والإشراف على تنفيذها.


أما رسالتنا فتتمثل في "تحقيق السعادة من خلال تقديم خدمات وبنى تحتية ذكية ذات مستوى عالمي". إن رؤية قائدنا الملهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تساوي بين التقنية والعمل باتجاه تحقيق شكل استثنائي من جودة الحياة، ومن هذا المنطلق فإن التكنولوجيا ليست هي الهدف النهائي، بل إن تحقيق سعادة مستدامة للمواطنين والمقيمين والزوار هو الهدف الذي نسعى إليه في مسيرتنا بالتعاون مع شركائنا في دبي الذكية.


وبموجب اختصاصاتنا، تتولى مؤسسة حكومة دبي الذكية القيام بالعديد من المهام والصلاحيات من بينها: اقتراح الاستراتيجية العامة للحكومة الذكية، والإشراف على عمليات التحول الذكي على مستوى الجهات الحكومية، ومراجعة خطط الجهات الحكومية وميزانياتها المتعلقة بالتحول الذكي وتقنية المعلومات والخدمات الذكية والبنية التحتية، واقتراح التشريعات اللازمة لتسهيل عملية التحول الذكي.

حافظت مؤسسة حكومة دبي الذكية على ريادتها في توفير حلول المدينة الذكية منذ العام 2000 عندما تم إطلاقها تحت مسمى "حكومة دبي الإلكترونية". ثم قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتغيير المسمى إلى "دائرة حكومة دبي الذكية" في شهر يونيو من العام 2013 تماشياً مع مبادرته القاضية بالتحول إلى عصر الحكومة الذكية. وفي شهر نوفمبر من العام 2015 أصدر سموه قانوناً آخر بتحويلها إلى مؤسسة ثم أُعيد صياغة علامتها التجارية في شهر مارس من العام 2016 التي أسفرت عن هوية جديدة وشعار جديد لها.
 

 

خدماتنا

 تطبيق دبي الآن : تطبيق مبتكر موحد وشامل يغطي معظم احتياجات المتعاملين الحكومية اليومية عبر أكثر من55 خدمة توفرها 24جهة في دبي، مثل: سداد المخالفات المرورية والبحث عن أقرب مركز لتسجيل السيارات أو تجديد الملكية، وتحديد مكان استلامها، كذلك سداد الفواتير بطريقة أكثر ذكاءً: كهرباء، ماء، اتصالات، دو، وشحن بطاقة سالك، نول، والحسابات في جمارك دبي، والتبرع لدبي العطاء ومؤسسة الجليلة.

 خدمة "سعد" : تعتمد هذه الخدمة على الذكاء الاصطناعي، بحيث يمكن أن توفر الإجابة الرسمية والموثوقة على أسئلة الذين يريدون البدء بنشاط تجاري في دبي والاستثمار في المشاريع، إذ تشمل تعريف المتعاملين بالإجراءات والخطوات والوثائق المطلوبة والمتطلبات الضرورية لبدء استثمار جديد في دبي، أو تطوير استثمار قائم بالأساس وما يلزم لاستصدار الرخص التجارية.


 
 تطبيق "الموظف الذكي" : تطبيق ""الموظف الذكي"" للأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية صمم خصيصاً لخدمة موظفي حكومة دبي، كتقديم إجازة وإشعار العودة منها، والاستفسار عن: أرصدة الإجازات، وطلبات الإجازات السابقة، وسجلات الحضور والأذونات،
والرواتب. ويوفر التطبيق أيضاً للمسؤولين إمكان اعتماد طلبات الشراء والإجازات من أي مكان يكونون فيه وعلى مدار الساعة."

 هويتي الإلكترونية : خدمة ""دخول موحّد لخدمات حكومة دبي"" تمكّن الجمهور من الوصول إلى أكثر من 600 خدمة حكومية عبر الهواتف الذكية أو عبر الإنترنت، من خلال اسم مستخدم واحد وكلمة مرور واحدة فقط.

 


للاتصال بمؤسسة حكومة دبي الذكية:
صندوق البريد: 90300 دبي- الإمارات العربية المتحدة
مركز الاتصال: 600560000 (مفتوح على مدار الساعة طوال العام)
البريد الإلكتروني: info@dsg.gov.ae

 

 

 

العنوان

Description

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة
.

أرشيف الصور

Click to view enlarge image
Gitex

  • <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li>