تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
Skip Navigation Links > خريطة الموقع > مقدمة عامة > أخبار الدائرة

أخبار

«مكتب دبي الذكية» يطرح أجندة السعادة في الإمارة خلال الحدث
Oct 24, 2016

يستعرض «مكتب دبي الذكية» خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2016، تجارب السعادة في مدينة دبي، التي من شأنها أن تحسّن تجارب المقيمين فيها في الوقت الحالي، من خلال فرصة التعرف على أحدث التقنيات والحلول والتطبيقات، القائمة على ضرورة تحقيق السعادة لقاطني دبي.

وقالت عائشة بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية، نستعرض خلال الحدث آخر إنجازات مكتب دبي الذكية ومؤسستي بيانات دبي، وحكومة دبي الذكية، التابعة له، إلى جانب مبادرات دبي الذكية الرئيسة بما فيها أجندة السعادة ومنصة دبي الذكية. مؤكدةً الالتزام باستكشاف أحدث الابتكارات التكنولوجية بما يخدم تعزيز تجارب الإمارة.

وأضافت: نؤمن بأن التكنولوجيا هي الوسيلة لتحقيق الهدف الأسمى للمدينة الذكية، والمتجلي في تحقيق سعادة الناس، من خلال توحيد الجهود لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في تحسين جودة الحياة وتعزيز سعادة المقيمين في دبي وزوارها.

أجندة السعادة

وسيعرض المكتب أحدث المستجدات بهدف دعم التحول الذكي في دبي من خلال منهجية علمية عالمية فريدة من نوعها لقياس سعادة الناس وتهيئة البيئة المناسبة لزيادتها، كما ستقوم مؤسسة حكومة دبي الذكية بعرض المستجدات الخاصة بخدمة مؤشر السعادة وفقاً لملف «الاكتشاف» في أجندة السعادة بهدف دراسة وصياغة وتنفيذ نتيجة تنبؤية لتأثير السعادة ومؤشر السعادة على نطاق المدينة. ويتم حالياً تركيب مؤشر السعادة، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، خلال معرض جيتكس 2014 بغية قياس سعادة المتعامل الآنية، وذلك في أكثر من 500 نقطة اتصال وتفاعل مع المتعاملين في القطاعين الحكومي والخاص موزعة في كافة أرجاء المدينة. ويعمل مؤشر السعادة على توسيع قدرته على جمع البيانات والأفكار عبر أجهزة جديدة لإشراك المتعاملين والحصول على آرائهم كجزء من خريطة طريق شاملة لتنفيذ مجموعة موسعة من المنتجات الخاصة بمؤشر السعادة.

منصة «دبي الآن»

كما تعرض دبي الذكية أحدث التعزيزات التي طرأت على منصة «دبي الآن» الموحدة للخدمات، وهي أول مركز موحد من نوعه لخدمات المدينة لتلبية احتياجات قاطني دبي اليومية حيث يتيح الوصول إلى أكثر من 55 خدمة ذكية توفرها 24 من الجهات الحكومية والخاصة. وتعد منصة دبي الآن أحد الإنجازات المهمة التي تصب في تحقيق رؤية مكتب دبي الذكية لجعل دبي أسعد مدينة في العالم وتنفيذ التفويض الذي منحه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لتوفير حكومة واحدة وتطبيق واحد لقاطني دبي. وتُمكن المنصة الموحدة المتعاملين من الوصول إلى خدمات المدينة وإجراء المعاملات في الوقت والمكان المناسبين.

بيانات دبي

وتعتبر المبادرة الأكثر طموحاً وشمولاً في العالم، وتتبع مؤسسة بيانات دبي بموجب قانون البيانات الصادر في دبي في العام 2015، وهي تغطي كافة بيانات مدينة دبي وتوجّه وتنظّم عملية نشر وإتاحة وتبادل هذه البيانات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتهدف إلى تحسين آفاق الاقتصاد في دبي وتمكين أفراد المجتمع من خلال إتاحة البيانات وتوفير فرص العمل وبالتالي الإسهام في الارتقاء بمستوى الحياة لكافة قاطني دبي بما في ذلك الهيئات الحكومية وهيئات القطاع الخاص وقطاع الأعمال والمواطنون والمقيمون والزوّار، عملاً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «لا ينصب التركيز على جمع البيانات، بل على تحقيق الاستفادة المثلى منها وخلق تجارب متميّزة لكافة أفراد المجتمع».

خدمة «سعد»

تمثل هذه الخدمة جيلاً جديداً من الخدمات التي تهدف إلى تبسيط العمليات الحكومية للمتعاملين. وتعتمد هذه الخدمة على الذكاء الاصطناعي، بحيث يمكن أن توفر الإجابة الرسمية والموثوقة على أسئلة الذين يريدون البدء بنشاط تجاري في دبي والاستثمار في المشاريع، إذ تشمل تعريف المتعاملين بالإجراءات والخطوات والوثائق المطلوبة والمتطلبات الضرورية لبدء استثمار جديد في دبي عبر تعليمات بسيطة وواضحة وموثوقة.

ويمكن لـ«سعد» أن يفهم المتعامل بلغته المحكية إلى جانب اللغة الرسمية في الأنشطة التجارية، كما يمكنه أن يتعلّم من تفاعل المتعاملين، وتتم إضافة ما يضيف كل فكرة جديدة إلى قاعدة بيانات دائمة للتجارب يجري تحليلها باستمرار لفائدة المتعاملين الجدد. يستطيع سعد خلال وقت قصير أن يوفر ويحلل معلومات هائلة ليجيب عن تساؤل المتعامل بدقة خلال وقت قياسي.

العنوان

Published

صورة الالتفاف

النص الكامل

ملخص

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة
.

أرشيف الصور

Click to view enlarge image
Gitex

  • <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li> <li> </li>